الاتفاقيات

إتفاقية مع وزارة الصحة
ما كانت الجامعة اللبنانية تملك الكادرات العلمية المتخصصة والمختبرات اللازمة لإجراء الدراسات والأبحاث والتحاليل في مجالات البيوتكنولوجيا والميكروبيولوجيا الطبية، ولما كانت وزارة الصحة بحاجة إلى إجراء دراسات وتحاليل وأبحاث تمكن الوزارة من القيام بمسؤولياتها على المستوى الوطني على أفضل وجه، تم توقيع إتفاقية تعاون بين الجامعة والوزارة تنص على تبادل الخبرات الاستشارية، التعليمية والبحثية، وعلى تنفيذ برامج التأهيل والتدريب الفني وبرامج التعليم والتوجيه الأكاديمي والأبحاث العلمية المشتركة في الكليات والمعاهد المختصة ومراكز الأبحاث.

كما يتعهد الفريقان بالسماح لفنيِّي الفريق الآخر باستخدام المختبرات والتجهيزات اللازمة لتنفيذ المشاريع المشتركة. ويضم الإتفاق أيضاً التعاون في إقامة وتنظيم مؤتمرات علمية وتبادل المنشورات العلمية الصادرة عن كل منهما. ويتعهد كل من الفريقين على إشراك الفريق الآخر في مشاريع التعاون والدورات التدريبية المحلية والدولية التي تعرض على أي منهما.

إتفاقية مع غرفة التجارة والصناعة والزراعة
لما كانت الغرفة تلعب دوراً حيوياً وبارزاً على صعيد انماء منطقة لبنان الشمالي، ولما كانت تقدم الى المجتمع الاقتصادي خدمات مميزة من خلال خبراتها الفنية والتجهيزات العلمية ومركز أبحاث لتطوير المنتجات الغذائية، ولما كانت الجامعة تهتم بالعمل على تطوير نوعية الأغذية والمشروبات التي تباع في الأسواق واعداد مشاريع دراسات تؤمن شروط المواصفات العالمية والسلامة الصحية لكافة المنتجات الغذائية المتداولة في الأسواق،

تم الإتفاق بين الفريقين على تحديد نوع المنتج الذي يرغبان باجراء الدراسات والتحاليل المتعلقة به، وتبادل العينات لإعداد الدراسات والتحاليل واستخلاص وتسليم النتائج والتقارير النهائية للمشاريع البحثية شرط أن تُجرى التحاليل وفق النظم والمواصفات والمعايير العالمية. كما تم الاتفاق على إلحاق عدد من طلاب الماجستير بمختبرات الغرفة لإجراء دراساتهم وأبحاثهم المتعلقة بالصناعات الغذائية على أن يتم الاشارة دائماً، في حال تم نشر الأبحاث او الدراسات أو الرسائل العلمية، إلى مشاركة الغرفة في إعدادها.

إتفاقية مع مؤسسة زعني التجارية
بما أن مختبر العزم لأبحاث البيوتكنولوجيا التابع للمعهد العالي للدكتوراة في العلوم والتكنولوجيا يملك آلة
Chromatographie Liquide à haute Performance ولما كانت مؤسسة زعني التجارية بحاجة الى إجراء
تحاليل مخبرية وفحوصات بيولوجية لمستحضراتها باستخدام هكذا آلة متطورة، تم الإتفاق على إجراء الفحوصات اللازمة للمؤسسة